U3F1ZWV6ZTIyMjQwNzYxNzEyMTA0X0ZyZWUxNDAzMTM5NTY2NTcwNA==

ماهو السيو SEO؟

ماهو السيو SEO؟

هل تريد معرفة ماهو السيو؟ وماهي علاقتة بالتسويق الرقمي؟
وتبحث عن ماهو السيو وكيف تظهر علي نتائج محركات البحث الاولي؟

الســــــيو Search Engine Optimization

السيوSEO وتعني تهئية المواقع لمحركات البحث (Search Engine Optimizationوهي عملية تطوير المواقع لتناسب متطلبات محركات البحث المختلفة كجوجل وبينج لظهور الموقع في نتائج البحث الاولي بأستخدام الكلمات المفتاحية او الرئيسية.

يقوم زوار المواقع باللجوء الي محركات البحث المختلفة للاجابة عن اسئلة معينة او البحث عن منتج او خدمة مع وجود مئات الموضوعات المنشورة للاجابة علي اسئلة الزوار وهناك المئات من المواقع الالكترونية لمعظم الشركات والمشروعات التجارية التي توفر بدائل للمنتج او الخدمة بتلكفة مناسبة مع وسائل تواصل مريحة.

اهمية السيو للتجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني E-Commerce SEO

الاهتمام بمجال السيو بشكل عام وسيو التجارة الالكترونية بشكل خاص هي نقطة جوهرية لمتابعة اخر التطورات الحاصلة في بعض الخوارزميات، وكذلك التغييرات التي تطري علي طريقة البحث عن محتويات ومنتجات عبر الانترنت.

ويجب علي شركات التجارة الالكترونية اتقان هذه التغييرات والاستراتيجيات والتقنيات والتعرف عليها جيداً . يزيد حركة الزيارات (Traffics) علي نشاط التجارة الالكترونية وتتحسن ارقام المبيعات.

ويجب علي الشركات التركيز علي السيو واختيار الكلمات المفتاحية Keywords بدقة للظهور في اولي صفحات نتائج البحث والحصول علي اكبر عدد من العملاء. واذا قمت بتحسين السيو 

 الداخلي On-Page -Seo والسيوالخارجي Off-Page-Seo للموقع فسوف تنمو وتزدهر شركة في مجال التجارة الالكترونية.

كيف تعمل محركات البحث؟

تقوم محركات البحث بالتنقيب عن المواقع التي تحتوي علي موضوع متعلق بما يبحث عنة مستخدم محركات البحث ثم يقوم بترتيبها واظهارها للباحث بشكل مفهرس ومرتب حسب نسبة نجاح الموقع في السيو(SEOوجودة المحتوي.

وهذه العملية تتم عن طريق مايعرف بعناكب البحث او الربوتات وتقوم بالزحف وتتبع الروابط بين صفحات المواقع المختلفة او داخل موقع واحد لمساعدة محركات البحث كجوجل وبينج علي الزحف وفهرسة صفحات موقعك المنشئة حديثاً او تم تعديل المحتوي الخاص بها باستخدام اداة URL Inspection الموجودة Google Search Console لتتم فهرسة صفحات موقعك الالكتروني Indexing في وقت قصير والظهور في نتائج البحث المستهدفه من قبل مستخدمين محركات البحث. وعلي المواقع التنافس علي نفس مصطلح البحث حسب معايير وعوامل ترتيب صفحات المواقع المختلفة في نتائج البحث.

أهم عوامل ترتيب المواقع في نتائج بحث المحركات.

لكي تظهر في نتائج البحث الاولي عليك الاهتمام بكل التفاصيل والتركيز علي كل العوامل التي تؤثر علي ترتيب الموقع وصفحاتة المختلفة في نتائج البحث المستهدفة من قبل مستخدمي محركات البحث.

العامل الاول:العنوان الرئيسي (Title of The Page) يجب ان يشمل عنوان الصفحة علي كلمة البحث المستهدفة ويشير الي المحتوي ولا يتعدي ال 65 حرف حتي يظهر بشكل كامل في كل الشاشات (حواسيب وهواتف نقالة)  ويساعد ذلك علي زيادة نسبة زيارة الصفحة علي عدد مرات الظهور في نتائج البحث (Click through rateوذلك يساعد علي تحسن ترتيب موقعك في نتائج البحث.

العامل الثانيوصف الصفحة (Meta Description) يظهر ايضاً مثل عنوان الصفحة في نتائج البحث ويجب ان يكون مختصراً عن محتوي الصفحة و لا يتعدي 156 حرفاً  ليظهر بشكل كامل ويشمل علي كلمة البحث المستهدفة وذلك يشجع علي زيادة نسبة زيارة الصفحة علي عدد مرات الظهور.

العامل الثالث: جودة المحتوي (Content Quality) وهذا من اكثر العوامل تأثيراً في نجاح السيو الداخلي (On Page SEO) لاي موقع فجودة وملائمة

 المحتوي لما يبحث عنه الزوار بإستخدام كلمات البحث  Search Keywords)) المستخدمة من الباحثين المحتملين.

يمكن تحديد كلمات ومصطلحات البحث المستهدفة للمحتوي الذي تريد نشره وحجم عمليات البحث الشهرية عنه من خلال استخدام العديد من المواقع والادوات مثل Google Keyword Planner والعديد مثل

 (user suggest - KWFinder - Answer The Public - مؤشر Googl)

العامل الرابع: الروابط الداخلية والخارجية وجود الروابط في المحتوي لصفحات داخل الموقع (روابط  داخلية) او روابط خارجية لمواقع اخري لموضوعات ذات صلة سيساعد في تحسين محتوي الصفحة وربط الصفحات داخلياً ويساعد في عملية الزحف والفهرسة وترتيب صفحات الموقع في نتائج البحث.

العامل الخامس:العناوين الفرعية يجب تقسم المحتوي الي عناوين فرعية ويمكن ان تحتوي بعض من هذه العناوين كلمة البحث الرئيسية وذلك كل يساعد محركات البحث في فهم محتوي الصفحة بشكل افضل وفهرسة صفحات المدونة بشكل افضل.

العامل السادس: روابط الصفحات. يظهر رابط الصفحة مثلة مثل العنوان  ووصف المحتوي في نتائج البحث ويجب ان يكون وصف الصفحة مختصر لا يتجاوز العشرة كلمات وان يحتوي علي الكلمة المفتاحية ويكون مقارب للمحتوي.

العامل السابع: اطالة مدة بقاء الزائر داخل الموقع.

من العوامل المهمة الحفاظ علي الزائر داخل الموقع لفترة اطول اهم من عدد الزيارات، لان الزائر يمكنة الضغط علي موقعك من نتائج البحث ولكن يخرج من صفحتك والرجوع لاختيار موقع اخر منافس لك من نتائج البحث وذلك يؤثر علي ترتيبك في نتائج محركات البحث وذلك يرجع لعدة اسباب وهي:

1/ تصميم الموقع Site Design. يجب تصميم موقع الكتروني يأخذ في الاعتبار الالوان الجذابة والمريحة للعين ويكون متجاوب مع جميع انواع الاجهزة والشاشات.

2/ الهيكل الداخلي للموقع Site Structure. يجب تصنيف محتوي الموقع مع ادراج روابط داخلية لصفحات الموقع ذات الصلة وترشيح محتوي مشابة او خدمة او منتج مقارب للزائر وبذلك تساهم في تسهيل عملية التصفح للزائر وتسهل ايضاً لمحركات البحث في الزحف والفهرسة لصفحات موقعك وعليك ايضاً تحديث ملف sitemap بشكل دوري ليشمل الصفحات القديمة والمعدلة حالية والمنشئة حديثاً.

3/ سرعة الموقع Site loading. بطء تحميل صفحات الموقع واستغراقها زمن طويل، سوف يجعل الزوار يتراجعوا من موقعك والرجوع الي نتائج البحث السابقة والبحث عن موقع الكتروني منافس لك.

4/ محتوي الموقع Site Contents لاتجعل الموقع مصدر اعلانات مزعجة،  ذلك لا يشجع الزوار علي الاستفادة من صفحات موقعك وقد يغادرون بسرعة 

دون العودة مره اخري.

العامل الثامن : الروابط الخارجية Backlinks.  جودة وعدد الروابط الخارجية Backlinks يدل علي جودة محتوي موقعك وملائمته لزوار المواقع الاخري وهي من العوامل المهمة في السيو ويساعد علي الحصول علي ترتيب افضل في نتائج  البحث.

تحسين اداء الموقع | صيانة الموقع.

من الضروري جداً مراجعة الموقع وفحصة بشكل دوري لتحسين اداء الموقع بالنسبة للزوار من العملاء المحتملين وعدم التركيز علي السيو ومتطلبات محركات البحث للحفاظ علي المراكز الاولي في نتائج البحث.

اجراءات مراجعة وفحص الموقع بشكل دوري وصيانتة.

·      التأكد من توافق صفحات الموقع مع تجربة تصفح الجوال.

·      تحديث ملف sitemap بشكل دوري والتأكد من اتمام فهرسة الصفحات والمقالات بشكل تام.

·      متابعة سرعة التحميل والعمل علي زيادة سرعة التحميل.

·      التقليل من اعادة التوجية الي صفحات خارجية واستبدال الصفحات المحزوفة بصفحة (Not Found 404).

·      التأكد من عدم تكرار المحتوي Contents  أو عنوان الصفحة Page Title أو وصف الصفحة Meta Description.

تهئية المواقع لمحركات البحث | ادوات تحسين المواقع لمحركات البحث SEO

هذه الادوات فعاله منها مجاني ومنها مدفوع عليك فقط قراءة التقارير والبدء في تحسين موقعك الالكتروني لتصدر نتائج البحث وزيادة العملاء.

Google Search Console

وهي اداه من ادوات مشرفي المواقع والتي توفر ادوات متابعة جيده لمتابعة اداء الموقع وموافقة مع متطلبات محركات البحث وتظهر لنا تقارير مثل |عدد النقرات علي صفحات الموقع| وعدد مرات ظهور الموقع| والكلمات المستخدمة في عمليات البحث عن موقعك| وهناك اداة لفهرسة صفحات ومقالات الموقع الحديثة والمعدلة|والتقرير عن الروابط الداخلية والخارجية للموقع|وتقرير توافق الموقع مع التصفح من الجوال.

Google Analytics

وهي منصة لتحليك واحصاء الاداء للمواقع الالكترونية وتشمل عدد الزيارات ومصدر تلك الزيارات وتحديد فئة الزوار والموقع ومتوسط مدي تصفح الصفحات وتتبع حركة الزوار لمعرفة متي رضائهم بالمحتوي.

Arefs

وهي منصة ومن ادوات تهيئة المواقع لمحركات البحث وهي ليست مجانية . وتقوم بدراسة مواقع المنافسين|تحليل واختيار الكلمات الرئيسية  keywords|تحليل تفصيلي لجودة المحتوي |وضع الموقع بالنسبة الي الروابط الخارجية. وتوفر تقارير فعاله لفحص المواقع الالكترونية.

SEMrush

وهي منصة ايضا لتهيئة المواقع لمحركات البحث . وتقوم بتوفير حلول متعددة مدفوعة مثل (تحليل المنافسين| افكار مبتكره لزياده حجم زيارات الموقع|احصائيات وتحليلات زيارات الموقع|فحص شامل للموقع|تحليل الروابط الخارجية|تحليل جودة المحتوي|وتحديد واختياركلمات البحث الرئيسية).

Screaming Frog

وهي منصة مدفوعة ايضاً تقوم بالتحقق من الروابط الغير صالحة |فحص حالات اعادة التوجيه Redirect url|فحص المحتوي المكرر|تحليل عناوين ووصف الصفحات (Page Title _Meta Description)| إنشاء خرائط صفحات الموقع “XML Sitemap” |تحليل الهيكل الداخلي للموقع “Web Structure” |احصائيات زيارة الموقع.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة