U3F1ZWV6ZTIyMjQwNzYxNzEyMTA0X0ZyZWUxNDAzMTM5NTY2NTcwNA==

التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية

ماهي التجارة الالكترونية؟

التجارة الالكترونية E - Commerce هي عملية بيع وشراء لاي منتج او خدمة عبر الانترنت من خلال منصات التجارة الالكترونية الكبرى او من خلال  مواقع التواصل الاجتماعي ويستخدمون في ذلك هواتفهم الذكية او اجهزه الكمبيوتر او اللابتوب، ويستخدمون بطاقاتهم البنكية في عملية الدفع او طرق الكترونية اخري.

قطاعات التجارة الالكترونية.

1/ التعاملات بين الشركات والمستهلكين (B2C).

في هذا القطاع تبيع الشركة او بائع التجزئة الي العملاء النهائين مباشرة.

2/ التعاملات بين الشركات بعضها بعض (B2B).

في هذا القطاع من التجارة الالكترونية تبيع شركة الي شركة اخري.

والهدف في كل القطاعين هو تمكين العملاء من شراء أي شيء يريدونة في أي وقت، وفي أي مكان، بإستخدام أي جهاز رقمي يفضلونة.

مميزات التجارة الالكترونية.

حلت التجارة الالكترونية مكان العديد من التجارات التقليدية الاخري وذلك لتميزها  في عدة جوانب.

1-   سهولة توفير قائمة المنتجات.

التجارة الالكترونية تمكن التاجر من توفير قائمة بالمنتجات التي يحتويها متجرة وكافة المعلومات التي يحتاجها العميل بكل سهولة ويسر.

2-   قلة التكلفة.

لا تحتاج التجارة الالكترونية الا لمخزن متواضع للمنتجات لان العميل لن يراه ويكتفي بقائمة المنتجات فقط.

3-   سرعة العملية.

التجارة الالكترونية افضل بالنسبة للعميل لانه يستطيع الاختيار بين الكثير من المعروضات دون الحاجة الي الاتصال بالانترنت.

4-   سهولة الإعلانات.

لا تحتاج التجارة الالكترونية لاي اعلان في الوسائل التقليدية ، ويكفي الإعلان في مواقع البيع الالكترونية أو استخدام التسويق الالكتروني، وهما ذات تكاليف اقلة ويأتي بنتائج افضل.

5-   اتاحة المنتج طيلة الوقت.

وهي من اهم المميزات بالنسبة للتجارة الالكترونية توفير السلعة او الخدمة للعميل في أي وقت وفي أي مكان.

قيمة التجارة الالكترونية للاعمال.

النمو الهائل في التجارة الالكترونية جعلها أداة قيمة واساسية تمكن الشركات  من الاتي:

·       تميز منافسيها.

·       توسيع نطاق الوصول الي العملاء في جميع مناطق العالم (مزيداً من العملاء في جميع مناطق العالم).

·       سرعة التوسع وقلة التكلفة.

·       توفير الخدمة الزاتية للعملاء، ممايسمح لموظفي المبيعات الصغيرة بالبيع لمزيد من العملاء.

·       الحصول علي بيانات العملاء القيمة من خلال المقاييس عبر الانترنت.

·       اختبار المنتجات والخدمات والعلامات التجارية والشركات الجديده في السوق بأقل قدر من الاستثمار المسبق.

·       تمكين العملاء من الشراء في أي وقت ، وفي أي مكان عن طريق اجهزتهم المفضلة ، وهي ضرورية للمواطنين الرقميين.

·       خفض التكاليف عن طريق البيع المباشر للعملاء للحفاظ علي عدد اقل من المتاجر.

اهم منصات التجارة الالكترونية.

Amazon  بدأت التجارة الالكترونية في الظهور في بداية التسعينات . ومنصة  Amazon.com  ظهرت في عام 1995م وهي اكبر شركة للتجارة الالكترونية في العالم ، وتبعتها شركات التجارة الالكترونية الكبرى في بداية الالفية الحالية مثل منصة Alibaba , PayPal, eBay .

هناك شركات تتبني المعاملات بين الشركات بعضها بعض وبين الشركات والمستهلكين ، وتعتبر شركات تجارة اللكترونية بدون منافذ بيع بالتجزئة التقليدية وهي مثل شركة امازون.

Warby Parker هي مثال لشركة ادركت ان المستهلكين ارادوا تجربة النظارات منازلهم المريحة. تأسست الشركة في عام 2010 كبائع تجزئة للنظارات الطبية عبر الانترنت فقط، وبحلول عام 2015 بلغت قيمتها اكثر من 1 مليار دولار امريكي. اليوم تديرWarby Parker عدداً محدوداً من المتاجر التقليدية لإتمام مبيعات التجارة الالكترونية. (تسمي الشركات احادية النشاط التي تضيف مواقع فعلية لاحقاً شركات البيع الفعلي وعبر الانترنت.)

  Casper Mattresses بدأت ايضاً كبائع تجزئة للتجارة الالكترونية فقط. تأسست Casper في عام 2014 ، وقدرت قيمتها بأكثر من 1.1 مليار دولار امريكي بحلول عام 2019، وتستمر المبيعات السنوية في النمو. تبيع Casper المراتب والعناصرذات الصلة بها عبر الانترنت و كذلك من خلال عدد محدود من صالات العرض والشركات، مثل Target.

  Blonde Salad هي قصة نجاح اخري في مجال التجارة الالكترونية، بدأتها كيارا فيراجني في عام 2009 باستخدام المؤثرين علي منصات التواصل الاجتماعي واستهداف المتسوقين من جيل الالفية،نمت Blonde Salad بسرعة من مدونة أزياء الي مجلة علي الانترنت وتوسعت بسرعة في اعمال التجارة الالكترونية التي تبيع الملابس والاكسسوارات.

تتمتع الشركات الاخري بتاريخ طويل كتجار تجزئة تقليدين وقد دمجت التجارة الالكترونية مع عروض المبيعات التقليدية الخاصة بهم، علي سبيل المثال، متجرJohn Lewis في لندن افتتح الشركاء اول متجر John Lewis في عام 1864 ويحتفظون الان بأكثر من 50 متجراً تقليدياُ في جميع انحاء بريطانيا العظمي. قامت الشركة بدمج عروض التجارة الالكترونية المتطورة ، مما يتيح للعملاء التسوق عبر الانترنت من مجموعة متنوعة من الاجهزة وشراء العناصر للتوصيل الي المنازل او الاستلام من المتجر.

·       اقراء أيضا عن التسويق الالكتروني:

الفرق بين التجارة الالكترونية E-Commerce  والتسويق الالكتروني E-Marketing .

يوجد ارتباط بين المصطلحين ، ولكن هناك فرق بينهما، حيث ان الهدف من التجارة الالكترونية هو بيع السلع، والتسويق الالكتروني هي الأداة الداعمة لهذا الهدف.

حيث تعمل التجارة الالكترونية علي تداول السلع فإن التسويق الالكتروني يقوم بلاعلان عن السلع ويسمح للمستخدمين بشرائها.

العلاقة بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني.

تتضح العلاقة بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني من خلال ، ان التسويق الالكتروني الناجح المعتمد علي الإعلانات الصحيحة الموجة للعميل المناسب يؤدي الي تواصل العميل مع التاجر الكترونياً وبالتالي إتمام عملية التجارة الالكترونية بنجاح.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة