U3F1ZWV6ZTIyMjQwNzYxNzEyMTA0X0ZyZWUxNDAzMTM5NTY2NTcwNA==

التسويق الالكتروني

 

التسويق الالكتروني

ماهوالتسويق الالكتروني ؟

التسويق الالكتروني E-Marketing |Digital Marketing هو تسويق المنتجات او الخدمات باستخدام التكنولوجيا الرقمية، من خدمة انترنت وهواتف جوالة ومواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والبريد الالكتروني وغيرها.

وهناك ما يعرف بأدوات التسويق الالكتروني مثل اداة Facebook Insights لتحليل الجهود التسويقية واداة Google Ads & Microsoft Advertising  كمنصات لاعلاناتك التسويقية واداة Google Keyword Planner لابحاث السوق واخري.

التسويق الالكتروني يمثل نهجاً جديداً  في فهم سلوك العملاء ، يبدأ بقياس عدد التحميلات والاعجابات والزيارات والمشاهدات والتعليقات والتفاعلات وينتهي بالتقيم والمراجعات والاستبيانات.

ومن مميزاتها انها ارخص واكثر فعالية ومرونة وسهولة من طرق التسويق التقليدية.

فهي سهلة لانه لا يتطلب اي تعقيدات ومقابلات، فعليك انشاء حساب علي المنصة المختصة لتبدأ عملية التسويق.

وسريعة لان اعلاناتك تبدأ في الظهور لجمهورك بعد لحظات من تصميمها ونشرها.

واكثر مرونة لانها، تمنحك ادوات القياس العديدة المعلومات الدقيقة الكافية عن جهودك التسويقية لتحدد أي منها تستمر واي منها تتوقف عنه.

فهي ارخص لان تكاليف تأجير لوحة اعلانية علي احدي الطرق او مساحة علانية في جريدة معروفة من الممكن ان تغطي تكاليف حملة اعلانية علي مواقع التواصل الاجتماعي.

لكي تبدأ نشاط التسويق الالكتروني قم ببناء موقع الكتروني علي الانترنت، يقدم معلومات عن الشركة، وانشاء حسابات علي مواقع التواصل الاجتماعي تروج بها منتجاتك وتتواصل بها مع جمهورك،  ومدونة  تشارك بها خبراتك مع جمهورك المستهدف.

مميزات التسويق الالكتروني.

يتميز التسويق الالكتروني للمنتجات والخدمات بعده مميزات منها.

1-   الاستجابة السريعة.

التسويق الالكتروني يتميز بسرعة الاستجابة للعملاء وهذه من أسباب نجاحة.

2-   قلة التكلفة والمخاطرة.

التسويق الالكتروني اقلة تكلفة من التسويق التقليدي والذي يعتمد علي لوحات الإعلان والتلفاز والصحف. واذا لم ينجح العمل تكون التكلفة النهائية ليست كبيرة.

3-   زيادة قاعدة الجمهور.

التسويق الالكتروني والتسويق علي وسائل التواصل الاجتماعي ، تعطي فرصة اكبر لتكوين فئة عملاء مستهدفين من خلال استخدام نهج تسويقي خاص.

4-   عرض المنتجات بشكل أوسع.

التسويق الالكتروني يتيح للمنتجات الانتشار بشكل اكبر مقارنة بالتسويق التقليدي.

5-   الانتقال الي العالمية.

يتحول التسويق الالكتروني من التسويق المحلي الي التسويق العالمي.

6-   مراقبة أداء التسويق الالكتروني.

يوفر استخدام ادوات المتاحة امكانية مراقبة اداء العمل من جميع الجهات والتقسيم والتحليل في وقت قليل علي الانترنت مقارنة مع التسويق التقليدي. والذي كان يحتاج الي شهور للقيام بذلك.

اقراء أيضا عن التجارة الالكترونية:

طرق التسويق الالكتروني

1-   التسويق عبر محركات البحث:

يعتبر التسويق عبر محركات البحث من أهم طرق التسويق الالكتروني، حيث يستخدم اغلب المستخدمين محركات البحث مثل جوجل وبينج وياهو في عملية البحث ، وهو ما يعرف باسم تسويق تحسين محركات البحث SEO .والذي من خلالة يتم انشاء موقع ويب وتهيئتة للظهور في نتائج البحث الاولي عن طريق الكلمات الرئيسية التي لها نسبة عالية في محركات البحث ثم يتم ادراجها في المحتوي المعروض داخل الموقع ومن ثم تهيئتها لتظهر في نتائج البحث الاولي وذلك يجلب اكبر عدد من الزوار الي موقعك.

2-   التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

اصبح التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي مربحاً للعلامات التجارية في ظل تزايد عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ، فضروري للشركات التواصل والتفاعل مع العملاء باستمرار لتحقيق اهدافها.

كل منصة من المنصات لها مميزاتها ولها جمهور مختلف من حيث الاهتمامات وبسبة التواجد، لذلك عليك التعرف جيداً اين يتواجد جمهورك بكثرة واستهدافهم في الحملات التسويقية والاعلانية.

3-   التسويق عبر المحتوي:

التسويق عبر المحتوي من اهم وانجح الطرق التسويقية التي اثبتت قدرتها وكفاءتها في جذب العملاء وتحفيزهم علي شراء الخدمة.

ويجب ان يكون المحتوي احترافي وذات صياغة عالية وتقوم تلك الطريقة التسويقية بشكل كبير علي الترويج والتسويق للمنتجات او الخدمات. ويتم نشر المحتوي المكتوب او المسموع او المرئي علي منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

4-   التسويق عبر البريد الالكتروني:

يعتبر التسويق عبر البريد الالكتروني من اقدم الطرق وذات تكلفة منخفضة. ويمكنك من البقاء علي تواصل مع اعداد كبيرة من العملاء ، ولكنة يحتاج الي قاعدة بيانات كبيرة تتضمن عناوين البريد الالكتروني الخاصة بالعملاء المستهدفين سواء كانوا حاليين او محتملين. ويمكنك عمل نشرات بريدية تتضمن اهم اخبار الشركة وادراج المقالات المفيدة عن المنتجات وكيفية استخدامها، ويضمن لك ايضا الاستهداف الصحيح للجمهور.

5-   التسويق عبر المؤثرين:

يعتمد التسويق عبر المؤثرين علي استخدام الشخصيات المؤثر والاكثر قرباً للجمهور للوصول الي العملاء والتفاعل معهم. تقوم شركات التسويق الالكتروني بأختيار المؤثرين المناسبين لكل علامة تجارية وتعمل معهم علي تنفيذ حملات التسويق الناجحة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة